- قال تعالي { فَإِذَا
عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ } آل عمران 159
- وقال {اللَّهُ
لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ } التغابن13
- وقال {وَمَن
يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } الطلاق3
- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما ترزق الطير تغدو
خماصاً وتروح بطاناً ).
- وقال ( مثل المجاهد في سبيل الله – والله أعلم بمن يجاهد في سبيل الله - كمثل الصائم القائم ،
وتوكل الله للمجاهد في سبيله ، بأن
يتوفاه فيدخله الجنة ، أو يرجعه سالما بما نال من أجر ، أو غنيمة).
- وقال ( من اكتوى أو استرقى فهو برئ من التوكل ).
- (ما أبالي على أي حال أصبحت ، على ما أحب
أو على ما أكره ، لأني لا أدري الخير فيما أحب أو فيما أكره) عمر بن الخطاب .
- (التوكل على الله من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ، ويندفع بها المكروه ، فمن أنكر الأسباب لم يستقم منه التوكل . ولكن من تمام التوكل عدم الركون إلى الأسباب ، وقطع علاقة القلب بها فيكون حال قلبه قيامه بالله لا بها ، وحال بدنه قيامه بها) ابن القيم .
- (التوكل على الله من أعظم الأسباب التي يحصل بها المطلوب ، ويندفع بها المكروه ، فمن أنكر الأسباب لم يستقم منه التوكل . ولكن من تمام التوكل عدم الركون إلى الأسباب ، وقطع علاقة القلب بها فيكون حال قلبه قيامه بالله لا بها ، وحال بدنه قيامه بها) ابن القيم .
- وقال: بالإجماع على أن التوكل لا ينافي القيام
بالأسباب.
- (التوكل: قطع الاستشراف باليأس من الناس
) ابن حنبل .
- قيل: الثقة بالله أزكى عمل ، والتوكل عليه أوفى
أمل.
- وقيل: اليقين هو أن تصدق الله بجميع أسباب الآخرة
، والتوكل أن تصدق الله بجميع أسباب الدنيا.
- توكلت في رزقي على الله خالقي وأيقنت أن الله لا شك رازقي
وما يك من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو، لم يكن من اللسان بناطق
ففي اي شيء تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق . ( الشافعي )
وما يك من رزقي فليس يفوتني ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله ولو، لم يكن من اللسان بناطق
ففي اي شيء تذهب النفس حسرة وقد قسم الرحـمن رزق الخلائق . ( الشافعي )
No comments:
Post a Comment