- (تأدبوا ثم تعلموا) عمر بن الخطاب.
- (الأدب صورة العقل) علي بن أبي طالب.
- وقال: الأدب عند الأحمق كالماء العذب في أصول الحنظل ؛ كلما ازداد رياً ازداد مرارة.
- وقال: أدب نفسك بما كرهته لغيرك.
- وقال: إذا أكرمك الناس لمال أو لسلطان فلا يُعجبنك ذاك؛ فإن زوال الكرامة بزوالهما، ولكن ليُعجبنك أن أكرمك الناس لدين أو أدب.
- وقال: أكرم النسب؛ حسن الأدب.
- وقال: ذكِّ قلبك بالأدب، كما تُذكى النار بالحطب.
- وقال: عليكم بالأدب؛ فإن كنتم ملوكاً برزتم، وإن كنتم وسطاً فقتم، وإن أعوزتكم المعيشة عشتم بأدبكم.
- وقال: كفاك أدباً لنفسك اجتناب ما تكرهه من غيرك.
- (اطلب الأدب فإنه زيادة في العقل، ودليل على المروءة؛ مؤنس في الوحدة؛ وصاحب في الغربة؛ ومال عند القلة) ابن عباس.
- (نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم) ابن المبارك.
- وقال: من تهاون بالأدب عوقب بحرمان السنن، ومن تهاون بالسنن عوقب بحرمان الفرائض، ومن تهاون بالفرائض عوقب بحرمان المعرفة.
- وقال: كاد الأدب يكون ثلثي الدين.
- وقال: لا ينبل الرجل بنوع من العلم ما لم يزين علمه بالأدب.
- (وأدب المرء عنوان سعادته وفلاحه , وقله أدبه عنوان شقاوته وبواره، فما استُجلب خير الدنيا والآخرة بمثل الأدب، ولا استُجلب حرمانُهما بمثل قلة الأدب) ابن القيم.
- (بالأدب تتفهم العلم، وبالعلم يصح لك العمل، وبالعمل تنال الحكمة، وبالحكمة تفهم الزهد، وبالزهد تترك الدنيا وترغب في الآخرة، وبذلك تنال رضا الله تعالى) يوسف بن الحسين.
- (ينبغي على الرجل إذا سمع شيئاً من أدب النبي صلى الله عليه وسلم أن يتمسك به) إبراهيم الحربي.
- (لا يـجد العالم لذة العلم حتى يُهذِّبَ نفسهُ وأخلاقه ويستـقيم على الكتاب والسنة، ويرمي بالرياسة تحت قدمه) الإمام الحداد
- ( حسن الأدب في الظاهر عنوان حسن الأدب في الباطن ) أبو حفص النيسابوري.
- ( الأدب أنس إن شئت أنساً، وكنز إن شئت كنزاً، وجمالاً إن أحببت جمالاً، ومثوبة إن قصدت ثواباً ) أبو حيان.
- (ما نقلنا من أدب مالك أكثر مما تعلمنا منه) ابن وهب.
- (من قهر نفسه بالأدب فهو يعبد الله بالإخلاص) سهل بن عبد الله.
- (ليت شعري أي شيء أدرك من فاته الأدب، وأي شيء فاته من أدرك الأدب !؟) بزرجمهر.
- قيل: الأدب وسيلة إلى كل فضيلة، وذريعة إلى كل شريعة.
- وقيل: من قعد به حسبه نهض به أدبه.
- وقيل: من ترك الأدب عقم عقله.
- وقيل: الفضل بالعقل والأدب لا بالأهل والنسب.
- وقيل: المرء بفضيلته لا بفصيلته، وبكماله لا بجماله، وبأدبه لا بحسبه.
- وقيل: ثلاثة لابد لصاحبها أن يسود: الفقه، والأمانة، والأدب.
- وقيل: عقل بلا أدب كشجاع بلا سلاح.
- وقيل: كمال الأدب لا يصفو إلا للأنبياء والصديقين.
- وقيل: الزم الأدب ظاهراً وباطناً، فما أساء أحد الأدب في الظاهر إلا عوقب ظاهراً، وما أساء الأدب في الباطن إلا عوقب باطناً.
- وقيل: الأدب عنوان الهيبة، يرفع الوضيع الى درجة رفيعة، ويعلو بالعامة إلى مرتبة الخاصة، وبالخدم إلى مصاف الأمراء.
- وقيل: الصلاح من الله ، والأدب من الآباء.
- وقيل: من أدب ولده صغيراً سر به كبيراً.
- وقيل: أحسن الأدب أن لا يفتخر المرء بأدبه .
- كن ابن من شئت واكتسب أدباً يغنيك محموده عن النسب
فليس يُغني الحسيب نسبته بلا لسان له ولا أدب
إن الفتى من يقول ها أنا ذا ليس الفتى من يقول : كان أبي ( علي بن أبي طالب )
- وقيل:
لكل شيء زينة في الورى وزينة المرء تمام الأدب
قد يشرف المرء بآدابه فينا وإن كان وضيع النسب
- وقيل:
من شاء عيشاً هنيئاً يستفيد به في دينه ثـم في دنياه إقبالاً
فلينظرن إلى مـن فوقـه أدباً ولينظر إلى من دونه مالا
- وقيل:
ليس اليتيم الذي قد مات والده بل اليتيم يتيم العلم والأدب
No comments:
Post a Comment