Wednesday, May 30, 2018

قيل في البدعة





- قال تعالي { .. وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ } الحديد 27

- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إياكم و محدثات الأمور، فإن شر الأمور محدثاتها، وإن كل محدثة بدعة و إن كل بدعة ضلالة).
- وقال (إن الله احتجز التوبة، على كل صاحب بدعة).

- (ما ازداد صاحب بدعة اجتهادًا إلا ازداد من الله بعدًا) أيوب السختياني

- (إنا نقتدي ولا نبتدي، ونتبع ولا نبتدع، ولن نضل ما تمسكنا بالأثر)  عبد الله بن مسعود

- (أهل البدع لا ينبغي لأحد أن يجالسهم، ولا يخالطهم، ولا يأنس بهم) أحمد بن حنبل

- (لا تجالسوهم - أى : أصحاب البدع ولا تخالطوهم، فإنه لاآمن ظان يفسدوكم ويلبسوا عليكم كثيرًا مما تعرفون) أبو قلابة

- (والداعي إلى البدعة مستحق للعقوبة باتفاق المسلمين، وعقوبته تارة بالقتل أو بالحبس)  ابن تيمية

- (كان السلف ينهون عن مجالسة أهل البدع، والنظر في كتبهم، والاستماع إلى كلامهم)  أبو قدامه

- (من سمع ببدعة فلا يحكها لجلسائه، لا يلقها في قلوبهم) سفيان الثوري

- (صحبة أهل البدع تورث الإعراض عن الحق) بندار بن الحسين

- (من يجالس أهل البدع أشد علينا من أهل البدع) ابن عون

- (من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة لأن الله يقول {اليوم أكملت لكم دينكم} فما لم يكن يومئذٍ ديناً فلا يكون اليوم ديناً) مالك بن أنس

- (بطلان أقوال أهل البدع أظهر من أن يستدل عليها بدليل) ابن ابي العز
- وقال: أقوال أهل البدع تصورها كاف في الجزم بفسادها.

- (ما ابتدع رجل بدعة إلا سلب الورع) الأوزاعي .

:: من كتاب الاعتصام للشاطبي ::
- كل صاحب مخالفة يدعو غيره إليها.
- إذا ظهرت بدعة ماتت سنة.
- البدعة في الترك كما هي في الفعل.
- ترك ما أحل الله ابتداع.
- المبتدع متبع هواه.
- صاحب البدعة ذليل.
- صحبة أهل البدع تورث الإعراض عن الحق.
- المستحسن للبدع عادةً يكون الشرع عنده لم يكمل بعد.
- ما الظن بمن انطوت سريرته على البدعة يوم القيامة.
- أهل البدع تكبروا عن تقليد النصوص.
- قاعدة أهل البدع أن ما في النصوص دون ما اهتدوا إليه بعقولهم.
- المبتدع يُنزّل الأدلة على هواه.
- المبتدع من هذه الأمة إنما ضل في أدلتها حيث أخذها مأخذ الهوى و الشهوة لا مأخذ الانقياد تحت أحكام الله.
- أكثر أدلة المبتدع من المتشابه لا الواضح فلزم رد المتشابه للمحكم.
- دليل المبتدع الهوى، و الشرع يأتي تبع.
- كل راسخ في العلم لا يبتدع وإنما يقع في الابتداع ممن لم يتمكن من العلم.
- لا تنظر للبدعة أنها صغيرة ولكن انظر لها من جهة مصادمتها للشريعة ورميها لها بالنقص والاستدراك وأنها لم تكمل بعد.
- ليس لأهل البدع غيبة.
- البدعة: إما باعتقاد خلاف الحق الذي جاءت به الرسل, أو التعبد بما لم يأذن به الله.
- أهل البدع: المقلد عندهم للآراء خير من المتبع للكتاب والسنة.


قيل: كل بدعة معصية وليست العكس.

No comments: